بحث هذه المدونة الإلكترونية

Powered By Blogger

الجمعة، 20 يناير 2012

السؤال:

السؤال:

ما معنى دعاء ( حسبي الله ونعم الوكيل ) وما هي مرتبته عند الله سبحانه وتعالى ، هل هي أعلى رتبة في دعوة المظلوم على الإطلاق ، ومتى يقوله المسلم ، وهل قوله في حق المسلم فعل شنيع . سمعت شيخا من العلماء يقول إنه " لا يجوز الطعن في هذا الدعاء بعد قوله "، أي - على حسب فهمي - لا يجوز الرجوع على هذا الدعاء ، فقوله يُعد نهائيا ، إذا كان هذا الكلام صحيحا فماذا بقي للظالم الذي رُفع ضده هذا الدعاء أن يفعله مع نفسه والمظلوم ، هل من كفارة ، هل لمن له حظ من العلم بخطورة هذا الدعاء أن يقول " أرجو من الله أن لا يقوله في حقي بشر أبدا " ؟

الجواب :
الحمد لله
" حسبي الله ونعم الوكيل " من أعظم الأدعية الواردة في الكتاب والسنة الصحيحة ، ويمكننا تفصيل الحديث عن هذا الدعاء في المطالب الآتية :
أولا : دليل مشروعيته
وردت مشروعيته في القرآن الكريم في حكاية الله عز وجل عن الصحابة الكرام في أعقاب معركة أُحُد ، في " حمراء الأسد "، وذلك حين خوَّفهم بعضُ المنافقين بأن أهل مكة جمعوا لهم الجموع التي لا تهزم ، وأخذوا يثبِّطون عزائمهم ، فلم يزدهم ذلك إلا إيمانا بوعد الله ، وتمسكا بالحق الذي هم عليه ، فقالوا في جواب جميع هذه المعركة النفسية العظيمة : حسبنا الله ونعم الوكيل .
يقول عز وجل : ( الَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِنْ بَعْدِ مَا أَصَابَهُمُ الْقَرْحُ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ . الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ . فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ ) آل عمران/172-174.
بل ورد في صحيح البخاري رحمه الله (رقم/4563) أن تلك الكلمة كانت على لسان أولي العزم من الرسل ، قالها إبراهيم عليه السلام في أعظم محنة ابتلي بها حين ألقي في النار ، وقالها سيد البشر محمد صلى الله عليه وسلم في مواجهة المشركين في " حمراء الأسد ".
عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال :
( حَسْبُنَا اللهُ وَنِعْمَ الوَكِيلُ : قَالَهَا إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ حِينَ أُلْقِي فِي النَّارِ ، وَقَالَهَا مُحَمَّدٌ صلى الله عليه وسلم حِينَ قَالُوا : ( إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ )

ثانيا : معنى هذا الدعاء
يقول العلماء إن معنى : حسبنا الله : أي الله كافينا ، فالحسب هو الكافي أو الكفاية ، والمسلم يؤمن بأن الله عز وجل بقدرته وعظمته وجلاله يكفي العبد من كل ما أهمه وأصابه ، ويرد عنه بعظيم حوله كل خطر يخافه ، وكل عدو يسعى في النيل منه .
وأما معنى : ( نعم الوكيل )، أي : أمدح من هو قيِّم على أمورنا ، وقائم على مصالحنا ، وكفيل بنا ، وهو الله عز وجل ، فهو أفضل وكيل ؛ لأن من توكل على الله كفاه ، ومن التجأ إليه سبحانه بصدق لم يخب ظنه ولا رجاؤه ، وهو عز وجل أعظم من يستحق الثناء والحمد والشكر لذلك .
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
" أي : الله وحده كافينا كلَّنا " انتهى من " منهاج السنة النبوية " (7/204)
ويقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" ( حَسْبُنَا ) أي : كافينا في مهماتنا وملماتنا ، ( وَنِعْمَ الْوَكِيل ) إنه نعم الكافي جل وعلا ، فإنه نعم المولى ونعم النصير .
ولكنه إنما يكون ناصرا لمن انتصر به واستنصر به ، فإنه عز وجل أكرم الأكرمين وأجود الأجودين ، فإذا اتجه الإنسان إليه في أموره أعانه وساعده وتولاه ، ولكن البلاء من بني آدم ، حيث يكون الإعراض كثيرا في الإنسان ، ويعتمد على الأمور المادية دون الأمور المعنوية " انتهى من " شرح رياض الصالحين " (1/542)
وانظر جواب السؤال رقم : (11184)

ثالثا : فضل هذا الدعاء .
هو من أعظم الأدعية فضلا ؛ وأعلاها مرتبة ، وأصدقها لهجة ؛ لأنه يتضمن حقيقة التوكل على الله عز وجل ، ومَن صَدَق في لجوئه إلى ربه سبحانه حقق له الكفاية المطلقة ، الكفاية من شر الأعداء ، والكفاية من هموم الدنيا ونكدها ، والكفاية في كل موقف يقول العبد فيه هذه الكلمة يكتب الله عز وجل له بسببها ما يريده ، ويكتب له الكفاية من الحاجة إلى الناس ، فهي اعتراف بالفقر إلى الله ، وإعلان الاستغناء عما في أيدي الناس .

ومع ذلك ، فننبه إلى أنه لم يرد في حديث خاص أن من قالها كان له من الأجر كذا وكذا ، لكن قول الله سبحانه وتعالى : ( وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا ) الطلاق/3، ؛ دليل على أن من توكل على الله حق التوكل ، وعده الله سبحانه أن يكفيه ما أهمه ، ويكون حسيبه وحفيظه ، فلا يحتاج إلى شيء بعده ، وكفى بذلك فضلا وثوابا ؛ فإن من كفاه الله سَعِدَ في الدنيا والآخرة بقدرة الله وعزته وحكمته ، ولذلك قال تعالى في الآية الأخرى : ( وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) الأنفال/49، بل كان جزاء المؤمنين في أعقاب " أُحُد " حين قالوا هذه الكلمة أن رجعوا بفضل الله عز وجل وكرامته وحفظه : ( فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ ) آل عمران/174. ينظر: " زاد المعاد " (2/330)

رابعا : مواضع مناسبة الدعاء بـ " حسبنا الله ونعم الوكيل "
يناسب هذا الدعاء كل موقف يصيب المسلم فيه هم أو فزع أو خوف ، وكذلك كل ظرف شدة أو كرب أو مصيبة ، فيكون لسان حاله ومقاله الالتجاء إلى الله ، والاكتفاء بحمايته وجنابه العظيم عن الخلق أجمعين .
وقد ورد في ذلك حديث ضعيف جدا عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إِذا وَقَعْتُمْ فِي الأَمْرِ العَظِيمِ فَقُولوا : حَسْبُنا الله وَنِعْمَ الوَكِيلُ ) رواه ابن مردويه ، انظر " سلسلة الأحاديث الضعيفة " (رقم/7002).
وأفضل حالا منه حديث يرويه سَيْف ، عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّهُ حَدَّثَهُمْ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَضَى بَيْنَ رَجُلَيْنِ ، فَقَالَ الْمَقْضِيُّ عَلَيْهِ لَمَّا أَدْبَرَ : حَسْبِيَ اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ . فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ اللَّهَ يَلُومُ عَلَى الْعَجْزِ ، وَلَكِنْ عَلَيْكَ بِالْكَيْسِ ، فَإِذَا غَلَبَكَ أَمْرٌ فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ) رواه أبوداود (رقم/3627) .
والحديث ضعيف أيضا ، ضعفه العلماء بسبب جهالة سيف ، قال النسائي : سيف لا أعرفه . كما في " السنن الكبرى " (6/160) وإن كان العجلي قال فيه : شامي تابعي ثقة ، ولكن العلماء لا يعتمدون على توثيق العجلي ، وضعفه الألباني في " ضعيف أبي داود ".
ولكن معناه صحيح ، تشهد له الأحاديث الصحيحة الواردة في الباب ، منها حديث أَبِي سَعِيدٍ الخدري رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( كَيْفَ أَنْعَمُ وَصَاحِبُ القَرْنِ قَدِ التَقَمَ القَرْنَ وَاسْتَمَعَ الإِذْنَ مَتَى يُؤْمَرُ بِالنَّفْخِ فَيَنْفُخُ ، فَكَأَنَّ ذَلِكَ ثَقُلَ عَلَى أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ لَهُمْ : قُولُوا : حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الوَكِيلُ ، عَلَى اللهِ تَوَكَّلْنَا )
رواه الترمذي (رقم/2431) وقال : هذا حديث حسن، وقد روي من غير وجه هذا الحديث عن عطية، عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه. وصححه الألباني في " صحيح الترمذي "، وفي " السلسلة الصحيحة " (رقم/1079)
ولذلك بوب النسائي على هذا الدعاء بقوله : " مَا يَقُول إذا خَافَ قوما " انتهى من " عمل اليوم والليلة " (ص/392)
وذكره ابن القيم رحمه الله في " الفصل التاسع عشر في الذكر عند لقاء العدو ومن يخاف سلطاناً وغيره " انتهى من " الوابل الصيب " (ص/114)

ونلاحظ مما سبق أن هذا الدعاء يمكن أن يقال في مواجهة المسلم الظالم ، وليس فقط الكافر ، كما يمكن أن يلجأ إليه المهموم أو المكروب أو الخائف بسبب تعدي أحد المسلمين .

وأما الظالم الذي قيل في حقه هذا الدعاء فليس له إلا التوبة الصادقة ، وطلب العفو ممن ظلمهم وانتهك حقوقهم ، ورد المظالم إلى أهلها ؛ وإلا فإن الله عز وجل سيكون خصمه يوم القيامة ، وغالبا ما يعجل له العقوبة في الدنيا ، فإن دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب .
· · · منذ 10‏ دقائق

    • على حسين لكن لم تذكر هل هذا كلامك ام منقول ولو منقول ما هو المصدر؟
      منذ 7‏ دقائق ·
    • عبدالحكيم الورش منقوووول
      منذ 4‏ دقائق ·
    • عبدالحكيم الورش موقع الاسلام سؤال وجواب
      منذ 4‏ دقائق ·
    • عبدالحكيم الورش جزاك الله خيرا
      منذ 4‏ دقائق ·
    • على حسين اقصد التنويه بالنقل للامانه يكون فى الموضوع نفسه ليعطى ثقة للقارىء
      منذ 11‏ ثانية ·

كيف تعرف أن قلبك (قلب ميت ) ؟؟؟

كيف تعرف أن قلبك (قلب ميت ) ؟؟؟

:
:
:
:
:
:
:

1-أن تعرف الله فلا تؤدي حقه.

2- تقرأ القرآن ولم تعمل به.

3- ادعيت حب الرسول (صلى الله عليه وسلم) وتركت سنته.

4- ادعيت عداوة الشيطان فأطعته.

5- ادعيت دخول الجنة ولم تعمل لها.

6- ادعيت النجاة من النار فرميت نفسك بها.

7 -قلت أن الموت حق ولم تستعد له.

8 -انشغلت بعيوب الناس وتركت عيوبك.

9-تدفن الأموات ولم تعتبر.

10- أكلت نعمة الله ولم تشكره عليها

فهل قلبك قلب ميت ؟؟؟؟
· · · منذ 2 ساعات

من شروط الدعاء

من شروط الدعاء
1- الإخلاص لله.
2- أن يبدأ بحمد الله
3- الجزم فى الدعاء واليقين بالإجابة.
4- الإلحاح فى الدعاء وعدم الإستعجال.
5- حضور القلب فى الدعاء.
6- الدعاء فى الرخاء والشدة.
7- لا يسأل إلا الله وحده.
8- عدم الدعاء على الأهل والمال والولد والنفس.
9- خفض الصوت بالدعاء بين المخافتة والجهر.
10- الإعتراف بالذنب والإستغفار منه والإعتراف بالنعمة وشكر الله عليها.
11- عدم تكلف السجع فى الدعاء.
12- التضرع والخشوع والرغبة والرهبة.
13- رد المظالم مع التوبة.
14- الدعاء ثلاثاً.
15- استقبال القبلة.
16- رفع الأيدى فى الدعاء.
17- الوضوء قبل الدعاء إن تيسّر.
18-أن يتوسل إلى الله بأسمائه الحسنى وصفات العلى
أو بعمل صالح قام به الداعى نفسه أو بدعاء رجل صالح حى حاضر له.
19- أن يكون المطعم والمشرب والملبس والمسكن من حلال.
20- لا يدعو بإثم أوقطيعة رحم
21- أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر.
22- الإبتعاد عن جميع المعاصى.
· · · منذ 19‏ ساعة

الصحفية والكاتبة الأمريكية المسيحية جوانا فرانسيس توجهت بالخطاب للمرأة المسلمة قائلة :

الصحفية والكاتبة الأمريكية المسيحية جوانا فرانسيس توجهت بالخطاب للمرأة المسلمة قائلة :

سوف يحاولن اغراءكن بالأشرطة والموسيقى التى تدغدغ أجسادكن ،

مع تصويرنا نحن الأمريكيات كذبا بأننا سعداء وراضون ونفتخر بلباسنا مثل لباس العاهرات وبأننا قانعون بدون أن يكون لنا عائلات .

فى الواقع معظم النساء لسن سعداء ، صدقونى . فالملايين منا يتناولن أدوية ضد الاكتئاب ، ونكره أعمالنا ونبكى ليلا من الرجال الذين قالوا لنا بأنهم يحبوننا ، ثم استغلونا بأنانية وتركونا .

انهم يريدون تدمير عائلاتكم ويحاولون اقناعكن بانجاب عدد قليل من الأطفال .
انهم يفعلون ذلك بتصوير الزواج على أنه شكل من أشكال العبودية ، وبأن الأمومة لعنة ، وبأن الاحتشام والطهارة عفا عليهما الزمن وهى أفكار بالية و بالنسبة للنساء الاوروبيات فقد تعرضوا لعملية غسيل دماغ كي يعتقدن أن النساء المسلمات مضطهدات .

فى الواقع نحن اللواتى يخضعن للاضطهاد ، نحن عبيد الأزياء التى تحط من قدرنا ، ويسيطر علينا هوس وزن أجسامنا ، ونتوسل للرجال طلبا للحب والرجال لايريدون أن يكبروا .
ونحن ندرك فى أعماقنا أننا خدعنا ، ولذلك نحن معجبون بكن وأنتم مثار حسدنا . رغم أن البعض منا لايقرون ذلك . رجاء لاتنظرن باحتقار لنا . أو تفكرن بأننا نحب الأشياء كما هى عليه .

فالخطأ عندما كنا صغارا لم يكن لنا آباء للقيام بحمايتنا لأن العائلات قد جرى تدميرها . وأنتن تدركن من هو وراء هذه المؤامرة . اخواتى لاتنخدعن ، فلا تسمحن لهم بخداعكن ، ولتظل النساء عفيفات وطاهرات .

نحن المسيحيات يتعين علينا رؤية الحياة كما ينبغى أن تكون بالنسبة للنساء .

نحن بحاجة اليكن لتضربن مثلا لنا نظرا لأننا ضللنا الطريق .

لذا تمسكوا بطهارتكن ،

ولتتذكروا أنه ليس بالوسع اعادة معجون الأسنان داخل الأنبوب . لذلك ، لتحرص النساء على هذا المعجون بكل عناية*
· · · منذ 22‏ ساعة

    • عادل عبد الله اللهم اعز الاسلام والمسلمين
      منذ 22‏ ساعة ·
    • عادل عبد الله ربنا يعزك
      منذ 22‏ ساعة ·
    • علي سعد لجهر شكرا ام عبدالله على هذا النقل الموفق وفعلا كلامها صحيح 100 في 100 وإن في ذلك ذكرى لمن كان له قلب او القى السمع وهو شهيد . اللهم أستر نساء المسلمين بسترك وأبعد عنهن شياطين الإنس والجن
      منذ 15‏ ساعة ·

الثلاثاء، 17 يناير 2012

أحبتي في الله : ================== تذكر أيها الحبيب ( أن الله تعالى يراك ) ***************************** اللقاء الثالث >>>

أحبتي في الله :
==================
تذكر أيها الحبيب ( أن الله تعالى يراك )
*****************************
اللقاء الثالث >>>
----------------------
يقول ابن عباس رضي الله عنهما : واعلم ان خوفك من الريح إذا حركت ستر بابك وأنت على الذنب ، ولا يضطرب فؤادك من نظر الله عليك . ذلك أعظم من الذنب الذي أنت عليه .
فإذا ما خلوت بالمعصية بين الجدران ، واستترت بها بين الحيطان ، فتذكر الواحد الديان .
قال الربيع بن خثيم رحمه الله : إذا تكلمت فاذكر سمع الله إليك ، وإذا هممت فاذكر علمه بك ، وإذا نظرت فانــظر نظره عليك ، وإذا تفكرت فاذكر إطلاعه عليك فإنـــه يقـــــول :
( إن السمع والبصر والفؤاد كل أولائك كان عنه مسؤلا ) الإسراء 36
إذا ما خلوت الدهر يوماً بريبة : والنفس داعية إلى الطغيان
فاستحي من نظر الإله وقل لها : إن الذي خلق الظلام يراني
أعلم رعاك الله إن من عمل المعصية لا يخلو حاله من ثلاث :
1 - إما أنه يزعم ان الله سبحانه وتعالى لا يراه * وهذا كفر لمخالفته الآيات الكريمة والأحاديث الشريفة .
2 - وإما أنه يعلم أن الله يراه وبالرغم من ذلك مقيم على معاصيه * وهذا حال الخسران والإعراض والنكران . حتى يتوب لخالقه ومولاه .
3 - وإما أنه غفل ساعة من زمن ، فسقط في مها وي الرذيلة ، مسه الشيطان فسهي ، فتذكر ربه وانتهى * فهذا قلب عبد مؤمن لسعتـه الخطيئة وأحرقتــــه مرارة الذنب ، تذكر وأناب .( إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون ) الأعــراف 201
فإذا حدثتك نفسك بالمعصية وهمت بالخطيئــــة فقل لها : ( ألم يعلم بأن الله يرى ) العلق
14

النبي يستحق الاكثر اعجاباً

النبي يستحق الاكثر اعجاباً. انشرها بقدر حبك للنبي
خايف اسيبها تتخطب لـ انســان تاني

خايفه أسيبه وأقطع العلاقه لـ ينساني ويحب غيري

~
... ... ... ... ...
دول أكتر جملتين ممكن تسمعهم من 2 بينهم علاقه غير شرعيه ^_^

طيب ونطمنهم ازاي؟؟

بـ حاجتين:

1) حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم
( من ترك لله شئ عوضه الله به خيراً )

يعني معقول مش مصدق وعد رسول الله "صل الله عليه وسلم "إن الله هيعوضك خيراً؟؟

مش مصدق انك لما تسيبها وانك لما تسيبه الله مش هيعوضكم خيرا؟؟

وفي الحلال؟؟

2) يقول الله عز وجل :

يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا (1) سورة النساء


نفسك خلق الله منها زوجها..فكيف ستختار إنسان غير مقدر من قبل الله عز وجل؟؟

وقوله تعالي:

{ وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} (21) سورة الروم.

قضي الأمر
لن تتزوج من إنســان لم يخلقه الله من نفسك

^_^

تذكر تدبر تعقل

تُب الي الله قبل الموت وانهي علاقتك فوراً لـ وجه الله

وانتظر فرج الله لك وبديع مكافاته لك

والزواج رزق ولن يأتي بغضب من بيده كل شيء

إتقوا الله وعودوا إلي بارئكم
· · · منذ 9‏ ساعات


الاثنين، 16 يناير 2012

قصة مؤثرة


♥`'•.¸*¤* ¸.•'´♥
.. قصة مؤثرة ..
♥`'•.¸*¤* ¸.•'´♥

لقد التصقت يد المغسلة بجسد المرأة الميتة !!!!!!!!!!!!!!!!!!

لاحول ولاقوه الا بالله

في عهد الامام مالك بن انس رحمه الله
كانت امرأة تغسل امرأة ميتة
وبينما هي تصب الماء عليها
اذ بها وهي تمرر يدها عليها
تقول كثيرا ما زني هذا الفرج
فماذا حدث ؟

لقد التصقت يد المغسلة بجسد المرأة الميتة
وكأن بينه وبين تلك المرأة مغناطيسية شديدة الجذب

فماذا تفعل المغسلة ؟ وماذا يفعل من حولها ؟
انهم يريدون ان يدفنوا الميتة
فما كان منهم الا قاموا باستشارة العلماء
فمن قال تقطع يد المغسلة لان حرمة الميت كحرمة الحي
ومن قال نقطع شيئا من جسد الميتة فالحي اولي من الميت
واضطربت الاراء ولكنهم قالوا كيف نفتي وامامنا مالك بين اظهرنا ؟

ثم ذهبوا الي الامام مالك
فقال لهم قولوا للمغسلة ماذا قالت في حق الميتة ؟
فقالت المغسلة قلت كثيرا ما زني هذا الفرج

فقال الامام هذا قذف واري ان تجلد المغسلة ثمانين جلدة من وراء حجاب
وبالفعل جلدوا المغسلة
فانفصلت يدها عن جسد الميتة .

♥`'•.¸*¤* ¸.•'´♥

ان ضعفت عن الخير فامسك عن الشر .... وان لم تستطع ان تنفع الناس فامسك شرك عنهم
وان كنت لا تستطيع الصوم فلا تاكل لحوم الناس