بحث هذه المدونة الإلكترونية

Powered By Blogger

الخميس، 20 أكتوبر 2011

فضائل قيام الليل :

الجزء الثانى
فضائل قيام الليل :

أ - من أسباب ولاية الله ومحبته

ب - ومن أسباب ذهاب الخوف والحزن , وتوالي البشارات بألوان التكريم والأجر العظيم

جـ - وأنه من سمات الصالحين , في كل زمان ومكان

د - وهو من أعظم الأمور المعينة على مصالح الدنيا والآخرة ومن أسباب تحصيلها والفوز بأعلى مطالبها .

هـ - وأن صلاة الليل أفضل الصلاة بعد الفريضة وقربة إلى الرب ومكفرة للسيئات .

و - وأنه من أسباب إجابة الدعاء , والفوز بالمطلوب المحبوب والسلامة من المكروه المرهوب ومغفرة سائر الذنوب .

ز- وأنه نجاة من الفتن , وعصمة من الهلكة , ومنهاة عن الإثم .

حـ - وأنه من موجبات النجاة من النار , والفوز بأعالي الجنان.

اعمال قد تعدل قيام الليل :

(1) أداء صلاة العشاء والفجر في جماعة

عن عثمان بن عفان أنه قال : قال رَسُول اللَّهِ :

(مَنْ صَلَّى الْعِشَاءَ فِي جَمَاعَةٍ كَانَ كَقِيَامِ نِصْفِ لَيْلَةٍ ، وَمَنْ صَلَّى الْعِشَاءَ وَالْفَجْرَ فِي جَمَاعَةٍ كَانَ كَقِيَامِ لَيْلَةٍ) .

لذلك ينبغي الحرص على أداء الفرائض في المساجد جماعة ، وأن لا نفوتها البتة لعظم أجرها ، خصوصا العشاء والفجر

(2) أداء أربع ركعات قبل صلاة الظهر

عن أبي صالح رحمه الله تعالى مرفوعا مرسلا أن النبي قال : (أَرْبَعُ رَكَعَاتٍ قَبْلَ الظُّهْرِ يَعْدِلْنَ بِصَلاَةِ السَّحَرِ) .

ومن مزايا هذه الركعات الأربع أنها تُفتح لها أبواب السماء ، لما رواه أبو أيوب الأنصاري أن النبي قال : (أربع قبل الظهر تفتح لهن أبواب السماء) .

ولهذا كان النبي يحرص كل الحرص على أداء هذه الركعات ، وإذا فاتته لأي ظرف طارئ قضاها بعد الفريضة ولا يتركها

(3) أداء صلاة التراويح كلها مع الإمام

عَنْ أَبِي ذَرٍّ الغفاري قَالَ : صُمْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ رَمَضَانَ ، فَلَمْ يَقُمْ بِنَا شَيْئًا مِنْ الشَّهْرِ حَتَّى بَقِيَ سَبْعٌ ، فَقَامَ بِنَا حَتَّى ذَهَبَ ثُلُثُ اللَّيْلِ ، فَلَمَّا كَانَتْ السَّادِسَةُ لَمْ يَقُمْ بِنَا ، فَلَمَّا كَانَتْ الْخَامِسَةُ قَامَ بِنَا حَتَّى ذَهَبَ شَطْرُ اللَّيْلِ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ لَوْ نَفَّلْتَنَا قِيَامَ هَذِهِ اللَّيْلَةِ، قَالَ : فَقَالَ إِنَّ الرَّجُلَ إِذَا صَلَّى مَعَ الإِمَامِ حَتَّى يَنْصَرِفَ حُسِبَ لَهُ قِيَامُ لَيْلَةٍ)

(4) قراءة مئة آية في الليل

عَنْ تَمِيمٍ الداريّ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : (مَنْ قَرَأَ بِمِئَةِ آيَةٍ فِي لَيْلَةٍ كُتِبَ لَهُ قُنُوتُ لَيْلَةٍ) .

وقراءة مئة آية أمر سهل لن يقتطع من وقتك أكثر من عشر دقائق ، ويمكن أن تدرك هذا الفضل إن كان وقتك ضيقا بقراءة أول أربع صفحات من سورة الصافات مثلا ، أو قراءة سورة القلم والحاقة وإذا فاتك قراءتها بالليل فاقضها ما بين صلاة الفجر إلى صلاة الظهر ، ولا تكسل عنها ، تدرك ثوابها بإذن الله تعالى لما رواه عمر بْنُ الْخَطَّابِ قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : (مَنْ نَامَ عَنْ حِزْبِهِ أَوْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ ، فَقَرَأَهُ فِيمَا بَيْنَ صَلاةِ الْفَجْرِ وَصَلاةِ الظُّهْرِ ، كُتِبَ لَهُ كَأَنَّمَا قَرَأَهُ مِنْ اللَّيْلِ) .

(5) قراءة الآيتين من آخر سورة البقرة في الليل

عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ : (مَنْ قَرَأَ بِالآيَتَيْنِ مِنْ آخِرِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ) .

قال النووي رحمه الله تعالى : قِيل : مَعْنَاهُ كَفَتَاهُ مِنْ قِيَام اللَّيْل ، وَقِيلَ : مِنْ الشَّيْطَان, وَقِيلَ : مِنْ الآفَات, وَيَحْتَمِل مِنْ الْجَمِيع

عَنْ أَبِي مَسْعُود رَفَعَهُ : "مَنْ قَرَأَ خَاتِمَة الْبَقَرَة أَجْزَأَتْ عَنْهُ قِيَام لَيْلَة" اهـ .

إن قراءة هاتين الآيتين أمر سهل جدا ومعظم الناس يحفظونهما ولله الحمد ، فحري بالمسلم المحافظة على قراءتها كل ليلة ، ولا ينبغي الاقتصار على ذلك لسهولته وترك بقية الأعمال الأخرى التي ثوابها كقيام الليل ؛ لأن المؤمن هدفه جمع أكبر قدر ممكن من الحسنات ، كما أنه لا يدري أي العمل سيُقبل منه .

(6) حسن الخلق

عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ يَقُولُ : (إِنَّ الْمُؤْمِنَ لَيُدْرِكُ بِحُسْنِ خُلُقِهِ دَرَجَاتِ قَائِمِ اللَّيْلِ صَائِمِ النَّهَارِ

قال أبو الطيب محمد شمس الدين آبادي رحمه الله تعالى : وَإِنَّمَا أُعْطِيَ صَاحِب الْخُلُق الْحَسَن هَذَا الْفَضْل الْعَظِيم ؛ لِأَنَّ الصَّائِم وَالْمُصَلِّي فِي اللَّيْل يُجَاهِدَانِ أَنْفُسهمَا وحسن الخلق يكون بتحسين المعاملة مع الناس وكف الأذى عنهم

(7) السعي في خدمة الأرملة والمسكين

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ : (السَّاعِي عَلَى الأَرْمَلَةِ وَالْمِسْكِينِ ؛ كَالْمُجَاهِدِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوْ الْقَائِمِ اللَّيْلَ الصَّائِمِ النَّهَارَ)

ويمكن أن تكسب هذا الثواب الجزيل ، لوسعيت في خدمة أرملة ، وهي التي مات عنها زوجها ، فتقضي حوائجها ، وهذا ليس بالأمر العسير ، لأنك لو فتشت في أهل قرابتك ستجد البعض ممن مات عنها زوجها من عمة أو خالة أو جدة ، فبخدمتها وشراء حاجياتها تكسب ثواب الجهاد أو قيام الليل .

(8) المحافظة على بعض آداب الجمعة

عن أوْس بْن أَوْسٍ الثَّقَفِيُّ قال : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ يَقُولُ : (مَنْ غَسَّلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَاغْتَسَلَ ، ثُمَّ بَكَّرَ وَابْتَكَرَ ، وَمَشَى وَلَمْ يَرْكَبْ ، وَدَنَا مِنْ الإِمَامِ ، فَاسْتَمَعَ وَلَمْ يَلْغُ ، كَانَ لَهُ بِكُلِّ خُطْوَةٍ عَمَلُ سَنَةٍ ؛ أَجْرُ صِيَامِهَا وَقِيَامِهَا) .

فخطوة واحدة إلى الجمعة ممن أدى هذه الآداب لا يعدل ثوابها قيام ليلة أو أسبوع أو شهر ، وإنما يعدل سنة كاملة ، فتأمل في عظم هذا الثواب .

(10) أن تنوي قيام الليل قبل النوم

عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، يرفعه إلى النبي قَالَ :(مَنْ أَتَى فِرَاشَهُ وَهُوَ يَنْوِي أَنْ يَقُومَ يُصَلِّي مِنْ اللَّيْلِ ، فَغَلَبَتْهُ عَيْنَاهُ حَتَّى أَصْبَحَ ، كُتِبَ لَهُ مَا نَوَى ، وَكَانَ نَوْمُهُ صَدَقَةً عَلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ) .

أرأيت أهمية النية وأنها تجري مجرى العمل ؟ لذلك ندرك خطورة من ينام وهو لا ينوي أداء صلاة الفجر في وقتها ، وإنما تراه يضبط المنبه على وقت العمل أو المدرسة ، فهذا إنسان مصر على ارتكاب كبيرة من الكبائر ، فلو مات عليها ساءت خاتمته عياذا بالله

(11) أن تُعلِّم غيرك الأعمال التي ثوابها كقيام الليل

الدال على الخير كفاعله
من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها ( صحيح مسلم

لا تحرموني من الدعاء
· · · منذ 3‏ ساعات بالقرب من ‎Dubai, United Arab Emirates‎

الأربعاء، 19 أكتوبر 2011

هل غلبتك نفسك مراراً ؟؟؟

هل غلبتك نفسك مراراً ؟؟؟

إذا تعلم كيف تغلبها



قد يقول قائل أنا أضعف إنسان وجد على وجه الكرة الأرضية أمام نفسي وأمام المعاصي



أنا إنسان يعصي الله وهو يعلم بمراقبته له!!! أنا إنسان يحسبني الناس على خير ولكني لستُ كذلك



تعبتُ من الأحساس المرير بأني منافق !!! تعبت من المعاصي تعبت من ضعفي أمام نفسي إني بإختصار شخص يخاف الله ولكنه ضعيف !!!!



اذاً ماذا أفعل ؟؟ هل أقف مكتوف اليدين وأراقب نفسي تذهب الى الهاوية أم يجب ان اتخذ موقفاً صارماً منكِ أيتها النفس الأمارة بالسوء؟؟؟





ربما يجب أن أعاقبها حتى تنتهي عما تفعله حتى لا تعود إلى هذه المعاصي بكل سهولة



نعم إن عقاب النفس من الأمور التي قد تبدي نفعاً في تجنب المعاصي وأحسن طريقة لمعاقبة النفس هي بحرمانها من أكثر شئ تحب أن تفعله!!



ولكن لحظة ... ماذا لو كان أكثر شئ تحب ان تفعله النفس هو أمر فيه صلاحٌ وخير ؟؟



ماذا سيحدث حينها ؟؟ هل فعلاً سيجدي نفعاً معها؟؟



إن أهم شئ يجب أن نتعلمه في معاقبة النفس هو إختيار العقوبة المناسبة ..



لأن عكس ذلك قد ينقلب السحر على الساحر كما يقال



فإذا اخترت العقوبة المناسبة لنفسك سوف تتعلم كيف تشعر بالألم لفقدانها الشئ الذي تحب



بسبب أفعالها السيئة وربما بإذن الله هذا سيكون من العلاجات الناجحة لتربية النفس وترويضها



وأهم من كل هذا أن تجعل فكرك دوما منشغلاً بالآخرة والقبر والموت

وإقناع النفس بإستمرار أن اليوم هو آخر يوم لها لتعيشه

وأن يلهج لسانك بالذكر طول الوقت فالذكر يطرد الشيطان



وإذا أحببت الله تعالى بصدق وخيشته بصدق ستجد الله معك في كل خطوة تخطوها نحوه

وكما قال الله تعالى

وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً



فإنك إن حاولت وجاهدت ستجد الله لك عونا
· · 6 minutes ago ·


  • Saloomy Soso‏ معجب بهذا.

    • Saloomy Soso سبحان الله ولا الله الا الله
      3 minutes ago ·

الثلاثاء، 18 أكتوبر 2011

مــــا تــــراه عينــــاك فـــى نفســـــك


  • Om Adham
    مــــا تــــراه عينــــاك فـــى نفســـــك

    لا تــــــراه أعيـــــن النــــاس فيـــــك

    ومــــاتـــراه عينـــاك فــى أنفـــسِ النــــاس
    ...
    لا تــــراه أعينهـــــم فــــى أنفـــسهم

    فـــلا تظُــــن كــــل الظــــن فــي نفســــك خيـــراً

    ولا تظــــن كـــل الظــــن فـــى انفــــس الـــناس شــــراً

    وقـــــــــــل

    اللهــــــم اجعلنـــــى خيــــــراً ممــــــا يظنـــــــــون

    و اغفـــــر لـــى مــا لايعلمـــــــون

الاثنين، 17 أكتوبر 2011

مشروع ضخم لخدمة كتاب الله


  • مشروع ضخم لخدمة كتاب الله !

    كل واحد ينشره بقدر المستطاع لتعم الفائدة

    أرجو وأتمنى نشره لتعم الفائدة للمسلمين وغير المسلمين

    http://www.mosshaf.com/web/

    الموسوعة الإلكترونية الشاملة للقرآن الكريم (المصحف الجامع)

    الموسوعة الإلكترونية الشاملة للقرآن الكريم (المصحف الجامع) mosshaf.com مشروع ضخم لخدمة كتاب الله تعالى في كل ما يحتاجه مستخدمو شبكة الإنترنت ويمثل أكبر موقع إلكتروني عن القرآن الكريم. المشروع ينشر في إصدارات متلاحقة. صدر الآن الإصدار الثالث (V 3.05). تتكون الموسوعة من ثلاثة عشر قسما يعتبر كل منها موقعا قائما بذاته.

    :أقسام الموسوعة ;

    •المصحف الجامع.

    • التفسير.

    • القراءات العشر.

    • البحث الموضوعي في القرآن.

    • مكتبة القرآن.

    • المتشابهات.

    • معجم آيات القرآن.

    • مفردات ألفاظ القرآن.

    • بحث في القرآن. • ترجمات معاني القرآن.

    • إعراب القرآن.

    • مصحف التجويد.

    • معلومات متنوعة عن القرآن.

    يتميز هذا الإصدار بالمزايا الجديدة العامة التالية:



    • تصفح القرآن الكريم بالرسم العثماني بثلاثة خطوط مختلفة، وبدون الحاجة لوجود الخط على جهاز المستخدم. هذه الخدمة تقدم لأول مرة على شبكة الإنترنت.
    • التلاوات القرآنية لكبار القراء، ويمكن الاستماع في كل قسم لآية واحدة، أو لقراءة متواصلة.
    • الموقع عبارة عن صفحة واحدة، فيها كل خدمات الموسوعة، ويمكن الانتقال بسهولة وسرعة من أي قسم إلى قسم آخر دون الحاجة إلى إعادة تحميل الموقع.
    • يمكن في أي لحظة تغيير خيارات العرض من حيث نوع الخط، أو حجمه أو اختيار كتاب الإعراب أو التفسير أو لغة الترجمة، ودون الحاجة لإعادة تحميل الموقع.

    يتضمن هذا التعريف وصفا مختصرا لكل قسم، مع التنويه على الخصائص المزمع إضافتها في الإصدار الرابع.

    (1) المصحف الجامع

    يمكن تصفح القرآن الكريم في هذا القسم بالرسم العثماني، بثلاثة خطوط نصية ولأول مرة على شبكة الإنترنت. لا يحتاج المستخدم لوجود الخط على جهازه أثناء التصفح. عند التأشير على آي آية، يمكن تصفح جميع الأقسام الأخرى لهذه الآية من تفسير إلى إعراب وترجمة معاني وتجويد وغيرها. كما يمكن سماع التلاوة لهذه الآية وحدها أو لهذه الآية وما بعدها. ويمكن الاختيار من بين ست عشرة تلاوة متميزة لكبار القراء، وبمستوى رفيع للصوت. في عشر تلاوات منها تم استخدام الملفات الصوتية المنتجة في موقع
    www.versebyversequran.com (وهي تلاوات الحصري مجود والمنشاوي مرتل والحذيفي وباصفر والعجمي وعبد الباسط والعفاسي والسديس والشريم وقراءة ورش لعبد الباسط) وقام فريق المصحف الجامع بتجهيز باقي التلاوات. كما توجد في هذا الإصدار قراءة صوتية لمعاني القرآن باللغة الإنجليزية من ترجمة Saheeh International . كما تظهر في أسفل الصفحة معاني الكلمات للصفحة المعروضة.

    في الإصدار القادم ستتم إضافة:

    • خمس تلاوات أخرى.
    • قراءة صوتية أخرى لترجمة معاني القرآن باللغة الإنجليزية وقراء للغة الفرنسية.

    (2) التفســير

    تشتمل الموسوعة على مجموعة كبيرة من أهم وأشهر التفاسير وتتراوح بين أمهات كتب التفسير وتفاسير المتأخرين. تشمل الموسوعة حتى الإصدار الثالث (V 3.05) التفاسير التالية:

    • تفسيرالطبري.
    • تفسيرالقرطبي.
    • تفسيرالجلالين.
    • الكشاف للزمخشري.
    • روح المعاني للألوسي.
    • مفاتيح الغيب للرازي.
    • البحر المحيط.
    • الوجيز للواحدي.
    • تفسير الشعراوي.
    • تفسيرالبغوي. • تفسيرالماوردي.
    • تفسير ابن أبي حاتم.
    • تفسير مراح لبيد
    • تفسير ابن عثيمين
    • الوسيط لمحمد سيد طنطاوي.
    • تفسير العز بن عبد السلام.
    • تفسير النسفي.
    • تفسير البيضاوي.
    • تفسير ابن كثير.
    • مختصر تفسير ابن كثير.
    • فتح القدير للشوكاني.
    • أضواء البيان للشنقيطي.
    • تفسيرالسعدي.
    • تفسير المنتخب للأزهر الشريف.
    • أيسر التفاسير للجزائري.
    • التفسير الميسر.
    • التحرير والتنوير لابن عاشور.
    • في ظلال القرآن.

    يتميز هذا القسم بالخصائص التالية:

    • يمكن عرض تفسير معين لآية محددة ، أو عرض كل التفاسير لآية معينة وهذه خدمة لا تتوفر إلا في هذه الموسوعة. ويوجد اختياران أيضا لعرض التفاسير المختصرة، وعرض مجموعة مختارة من التفاسير.
    • تتوفر نبذة مختصرة عن كل تفسير وأهم ملامحه وخصائصه، والمنهج الذي سار عليه مع ترجمة لصاحب التفسير.

    في الإصدار القادم سنضيف إلى قسم التفسير:

    • عشرة تفاسير.
    • مراجعة شاملة للأخطاء الإملائية وأخطاء إدخال البيانات لعشرين تفسيرا.

    (3) القراءات العشر

    تشتمل الموسوعة على القراءات العشر بهامش المصحف الشريف حتى آخر سورة الأنفال، وذلك ببيان:

    • فرش الحروف للقراءات العشر.
    • أحكام القراءات.
    • الممال والمدغم.

    يتميز هذا القسم بالخصائص التالية:

    • عرض المصحف الشريف برواية حفص عن عاصم، وفي هامشه القراءات العشر، وهذا العرض هو الأول من نوعه بشكل نصي على شبكة الإنترنت.

    في الإصدار القادم سنضيف إلى قسم القراءات العشر:

    • استكمال المصحف من سورة التوبة للناس.
    • مراجعة شاملة للأخطاء الإملائية وأخطاء إدخال البيانات إن وجدت.

    (4) مكتبة القرآن

    تشتمل الموسوعة على مكتبة شاملة لمجموعة كبيرة من الكتب التى تخص القرآن الكريم وعلومه وكل ما يتعلق به ، وتنقسم المكتبة إلى ثلاثة أقسام :

    • التفسير وعلوم القرآن.
    • القراءات والتجويد.
    • كتب بلغات أجنبية.

    يتميز هذا القسم بالخصائص التالية:

    • عرض نبذه مختصرة عن كل كتاب.
    • إمكانية تحميل الكتب المختلفة من الموسوعة بسرعة عالية.
    • عرض عدد مرات التحميل.

    في الإصدار القادم سنضيف إلى مكتبة القرآن:

    • إضافة المزيد من الكتب المختلفة إلى المكتبة.
    • الاهتمام بالكتب الأجنبية ومحاولة زيادة أعدادها وتوثيقها .

    (5) المتشابهات

    تشتمل الموسوعة على عرض المصحف وفي هامش الصفحات حصر وتوجيه موضوعي للآيات المتشابهة وقد قام على كتابة هذا الجهد الضخم مجموعة من حفاظ القرآن تحت إشراف المشرف العام. تشمل الموسوعة حتى الإصدار الحالي (V 3.05) المتشابهات وتوجيهها حتى سورة الأنبياء.

    يتميز هذا القسم بالخصائص التالية:

    • عرض المتشابهات على هامش المصحف الشريف، مع توجيه المعاني المفسرة لهذه المتشابهات كلما أمكن بمقتضى سياق الآيات وموضوعها.
    • كما توجد قواعد وإشارات تيسر لحفظة كتاب الله حصر هذه المتشابهات والتمييز بينها بأسلوب سهل.

    في الإصدار القادم سنضيف إلى قسم المتشابهات:

    • باقي سور القرآن الكريم من سورة الحج إلى الناس.

    (6) معجم آيات القرآن الكريم

    تشتمل الموسوعة على معجم كامل لآيات القرآن الكريم مرتبة على الحروف الأبجدية.

    يتميز هذا القسم بالخصائص التالية:

    • عرض المعجم في روابط منفصلة لكل حرف أبجدي.

    • عرض الآيات داخل كل حرف مرتبة أبجديا بأوائل الآيات مع إمكانية الانتقال من نص الآية إلى تفسيرها أو إلى خدمات الموقع الأخرى التي تخص هذه الآية.

    • عرض تصنيف كل آية مكية أو مدنية، ورقمها واسم السورة ورقم الصفحة (بترتيب مصحف مجمع الملك فهد).

    في الإصدار القادم سنضيف إلى معجم الآيات:

    • مراجعة الأخطاء الإملائية وأخطاء إدخال البيانات إن وجدت

    (7) مفردات ألفاظ القرآن

    تشتمل الموسوعة على عرض سهل ومبسط لمفردات ألفاظ القرآن للراغب الأصفهاني.

    يتميز هذا القسم بالخصائص التالية:

    • سهولة العرض، حيث تم وضع رابط لكل حرف أبجدي، وبداخل هذا الرابط تم ترتيب المفردات ترتيبا أبجديا مما ييسر الوصول لمعاني مفردات ألفاظ القرآن الكريم والأمثلة عليها بسرعة وسهولة.

    في الإصدار القادم سنضيف إلى قسم مفردات ألفاظ القرآن:

    • مراجعة شاملة للأخطاء الإملائية وأخطاء إدخال البيانات إن وجدت

    (8) بحث في القرآن

    تشتمل الموسوعة على آلية متقدمة وسريعة للبحث في القرآن الكريم.

    يتميز هذا القسم بالخصائص التالية:

    • إمكانية البحث بكلمة/كلمات مطابقة أو مشابهة.

    • إمكانية البحث في سورة معينة أو في المصحف كله.

    • إمكانية البحث بالكلمة أو بالجذر.

    • تظهر نتائج البحث باسم السورة ورقم الآية والجزء ورقم الصفحة (بترتيب مصحف مجمع الملك فهد).
    • عند التأشير على أي آية تظهر في البحث، يمكن الانتقال منها إلى تفسير هذه الآية من كل كتب التفسير، أو إعرابها، أو القراءات العشر لها أو ترجمتها، أو الاستماع لتلاوتها.

    في الإصدار القادم سنضيف إلى آلية البحث:

    • البحث بأسماء الله الحسنى.

    (9) ترجمات معاني القرآن

    تشتمل الموسوعة على مجموعة كبيرة من ترجمات معاني القرآن لأهم اللغات الشرقية والغربية. تشمل الموسوعة حتى الإصدار الحالي (V 3.05) الترجمات التالية:

    • الإنجليزية.

    • الفرنسية.

    • الألمانية.

    • الهولندية.

    • الإيطالية.

    • الإسبانية.

    • اليونانية.

    • الفنلندية.

    • البرتغالية.

    • البولندية.

    • الأردية.

    • الفارسية.

    • الهندية.

    • السيريلانكية.

    • التايلاندية.

    • الألبانية.

    • البوسنية.

    • المكسيكية.

    • اليابانية.

    • الصينية.

    • الكورية.

    • الإندونيسية.

    • التركية.

    • السواحيلية.

    • الروسية.

    • الآذرية.

    • الملايو.

    يتميز هذا القسم بالخصائص التالية:

    • يمكن عرض تفسير معين لآية محددة ، للغة محددة مع النص العربي لنفس الآية.
    • قراءة صوتية لترجمة معاني القرآن باللغة الإنجليزية (ترجمة Saheeh International)

    في الإصدار القادم سنضيف إلى قسم ترجمات معاني القرآن.

    • باقي اللغات التي تم ترجمة معاني القرآن لها.

    • نبذة مختصرة عن كل ترجمة.

    • مراجعة شاملة للأخطاء الإملائية وأخطاء إدخال البيانا

    (10) إعراب القرآن

    تشتمل الموسوعة على إعراب القرآن الكريم كاملا من ثلاثة مصادر مختلفة، هي:

    • إعراب القرآن للنحاس.

    • مشكل إعراب القرآن لمكي بن أبي طالب.

    • التبيان في إعراب القرآن للعكبري.

    يتميز هذا القسم بالخصائص التالية:

    • سهولة العرض، حيث يتوفر الإعراب من كل مصدر لكل آية، أو عرض كل مصادر الإعراب لآية محددة.

    في الإصدار القادم سنضيف إلى قسم إعراب القرآن:

    • مراجعة شاملة للأخطاء الإملائية وأخطاء إدخال البيانات إن وجدت.
    • إضافة مصدرين جديدين لإعراب القرآن الكريم لإثراء هذا الق

    (11) مصحف التجويد

    تشتمل الموسوعة على مصحف التجويد، وهو عرض لصفحات المصحف الشريف وفيها أحكام التجويد ملونة برموز سهلة لتيسير قراءة القرآن مجودا لغير الدارسين لأحكام التجويد.

    يتميز هذا القسم بالخصائص التالية:

    • هذا هو الموقع الوحيد الذي ينشر مصحف التجويد على شبكة الإنترنت في صورة نصية يمكن الاقتباس منها ونسخ آيات أو سور كاملة.
    • على هامش صفحات المصحف يوجد جدول لرموز التجويد يبين كل حكم واللون المخصص له.
    • يمكن للمستخدم التحكم في لون أي حكم من أحكام التجويد، وعند التغيير يتم تغيير النص تلقائيا للمصحف كله. ويمكن العودة دائما للألوان الافتراضية.

    في الإصدار القادم سنضيف إلى قسم مصحف التجويد:

    • مراجعة شاملة للأخطاء الإملائية وأخطاء إدخال البيانات إن وجدت.

    --------------------------------------------------------------------------------

    (12) معلومات عامة عن القرآن

    تشتمل الموسوعة على مجموعة متنوعة لمعلومات متنوعة عن كتاب الله يحتاجها قارئ ودارس القرآن الكريم.

    يتميز هذا القسم بالخصائص التالية:

    • نبذة عن القراء والقراءات العشر ورواتها.

    • فضائل القرآن.

    • تاريخ جمع القرآن الكريم.

    • معلومات متنوعة عن آيات وسور القرآن وأعدادها وأسمائها وأول وآخر ما نزل منها وغيرها من المعلومات.

    في الإصدار القادم سنضيف إلى المعلومات العامة:

    • معلومات عن طباعة المصحف الشريف على امتداد القرون السبعة الأخيرة.
    • معلومات عن تاريخ تطور كتابة المصحف وعلامات الوقف وعلامات التجويد وضوابط الرسم العثماني

    (13) ملتقى المصحف الجامع

    هذا المنتدى يمثل ملتقى لمتصفحي ومستخدمي وأصدقاء بوابة المصحف الجامع. في
    www.mosshaf.com
    الموسوعة الإليكترونية الشاملة للقرآن الكريم (المصحف الجامع) mosshaf.com مشروع ضخم لخدمة كتاب الله تعالى في كل ما يحتاجه مستخدمو شبكة الإنترنت ويمثل أكبر موقع إليكتروني عن القرآن الكريم. المشروع ينشر في إصدارات متلاحقة. صدر الآن الإصدار الثالث (V 3.05). تتكون الموسوعة من ثلاثة عشر قسما يعتبر كل منها ...

الأحد، 16 أكتوبر 2011

احترس هناك فرق

احترس هناك فرق فالعمل واحد قد يقودك الى جهنم او الى جنة الخلد
الاخوة والاخوات هناك سلبيات يقوم بها بعض حجاج بيت الله الحرام
وهذه السلبيات تحدث فى بعض قرى الصعيد ولا ادرى هل هى منتشره فى اماكن اخرى ام لا
وتتلخص فيما يلى
طبعا انا صعيدى بشاهد بعض حجاج الصعيد قبل السفر الى بيت الله الحرام يقومون بزيارة المقابر وبعض الشيوخ ويقدمون الدعاوى الى الناس ويصطحبون السيارات وتعلوها مكبرات الصوت بالاغانى والمزامير والصخب وما شابه ذلك
ويقومون ايضا بزخرفة حوائط المنازل والكتابة عليها بعض العبارات التى تدل على ان فلان قد حج بيت الله الحرام من خلال كتابة اسمه على الحائط
طبعا تلك الامور بدع ومنكرات بعيده عن الاسلام وتعالمه انما هى سلبيات يقصد بها الرياء والسمعة وبهذا التصرف انه يحبط عمله وهو لا يدرى هذا الحج اذا اريد به غير الله فعمله غير مقبول فالانسان بجهله يخسر الكثير
والحج فرصه ليست متاحه لكل الناس لكثرة التكاليف المادية فليست العبرة بالعمل ولكن العبرة بالاخلاص فى العمل فالعمل قد يكون واحدا وفى النهاية هناك فرق
فعلى سبيل المثال الصدقه قد تكون سفير الى الجنه وقد تكون سفير الى جهنم

جنه ونار
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن أول الناس يقضى فيه يوم القيامة ثلاثة من بينهم
ورجل وسع الله عليه وأعطاه من أصناف المال كله ، فأتى به فعرفه نعمه فعرفها فقال:ماعملت فيها؟فقال:ما تركت من سبيل تحب ان ينفق فيها إلا انفقت فيها لك.قال:كذبت ولكنك فعلت ليقال : هو جواد فقد قيل.ثم امر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار.
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله من بينهم ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه .العمل واحد الهو الصدقه كانت سفير الى الجنه وسفير الى جهنم عندما اريد بها الرياء والسمعه فكل عمل لم يقصد به وجه الله فهو عمل غير مقبول .