بحث هذه المدونة الإلكترونية
معنى الحديث الضعيف والموضوع


معنى الحديث الضعيف والموضوع
كنت اود ان اكتب فى مجال علوم الحديث بشئ من التفصيل حتى تعم الفائدة وجدت دراسة هذا العلم مركبه بعضها على بعض وتحتاج الى الكثير من المجهود وفى نفس الوقت دراستها وفهمها ليس بالسهل وانا ليس لدى الوقت الكافى حتى اكتب فى هذا العلم.
ولكن وجدت الكثير من الاخوة لا يعرفون ان يفرقو بين الحديث الصحيح من الموضوع
وينشرون احاديث موضوعة وبحسن نيه ولا يدرون ان نشر تلك الاشياء واقصد بها الاحاديث الموضوعة وايضا الموضوع لا يجوز ان نطلق عليه لفظ حديث لانه فى الاصل ليس حديث لانه مكذوب كلام كذب فكيف نقول او نطلق عليه لفظ حديث
اخى الفاضل اختى الفاضله تعالى نشوف معنى الحديث الضعيف معلهش انا هضطر اتكلم باسلوب بسيط وسهل وسلس لكى تعم الفائدة
اولا معنى الحديث الضعيف وهو ما لم يجتمع فيه شروط الصحيح ولا شروط الحسن.
وشروط الحديث الصحيح وهى خمسة1-اتصال السند: وهو أن يكون كل واحد من رواة الحديث قد سمعه ممن فوقه.
2-عدالة رواته: والعدالة ملكة تحمل صاحبها على التقوى، وتحجزه عن المعاصي والكذب وعما يخل بالمروءة، والمراد بالمروءة عدم مخالفة العرف الصحيح.
3-: الضبط: وهو أن يحفظ كل واحد من الرواة الحديث إما في صدره وإما في كتابه ثم يستحضره عند الأداء.
4-أن لا يكون الحديث شاذاً، والشاذ هو ما رواه الثقة مخالفاً لمن هو أقوى منه.
5-أن لا يكون الحديث معللاً، والمعلل هو الحديث الذي اطلع فيه على علة خفية تقدح في صحته والظاهر السلامة منها.
وتتفاوت درجاته في الضعف بحسب بُعده من شروط الصحيح كما اختلف درجات الصحيح
وهل يجوز العمل بالحديث الضعيف
اختلف العلماء في العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال فذهب بعضهم إلى جواز العمل به ولكن بشروط ، وذهب آخرون إلى منع العمل به .
ولخص الحافظ ابن حجر رحمه الله شروط جواز العمل بالحديث الضعيف ، وهي :
1- أن يكون الضعف غير شديد ، فلا يعمل بحديث انفرد به أحدٌ من الكذابين أو المتهمين بالكذب أو من فحش غلطه .
2- أن يندرج تحت أصل معمول به .
3- ألا يعتقد عند العمل به ثبوته ، بل يعتقد الاحتياط .
وعلى كل يجوز العمل بالحديث الضعيف فى فضائل الاعمال وبعض العلماء منع العمل بالحديث الضعيف مطلقا.
ومن اراد المزيد ان يرجع الى كتب علوم الحديث المختصه بذلك
ثانيا - معنى الحديث الموضوع
هو الكلام المختلق المصنوع المفترى على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .
وهناك عبارات أخرى يطلقها أهل العلم على الأحاديث الموضوعه كـقولهم : (لا أصل له) و (باطل) و (لا إسناد له) و (ليس مرفوعاً) و (لا يُعرف بهذا اللفظ) و (لا يُعرف حديثاً) ، (لم أقف عليه)
ما حكم العمل بالحديث الموضوع ؟
العمل بالحديث الموضوع حرام بالإجماع ، فلا يجوز تـداول الحديث الموضوع ولا نشره ولا إذاعته ولا روايته ولا الاشتغال به إلا لبيان أنه موضوع مفترى ، وإلا حُشر المرء في زمرة الكاذبين على نبينا محمد صلوات الله وسلامه عليه أعاذنا الله وإياكم من ذلك .
ومن ارد معرفة المزيد عن الحديث الموضوع يراجع الكتب المختصه بعلوم الحديث .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق